ads_728_90

أخبار الأنترنت

جمالك في بشرتك

جمالك في بشرتك


تعتبر من أهم خطوات تحضير البشرة للعناية والعلاج..عملية التقشير تخلصك من الشوائب والخلايا الميتة


فرك البشرة، تقشير البشرة أو ما يعرف بـ LE GOMMAGE هي الخطوة الثانية من حيث التسلسل والأهمية في مراحل تنظيف البشرة وتهيئتها للعلاج بعد استعمال مزيل الماكياج، حيث تخلص البشرة من كل الشوائب والخلايا الميتة لتنعيم ملمسها وتحسين مظهرها، لذلك نجد أشهر خبراء التجميل يشدّدون على ضرورة هذه العملية، التي من شأنها تحفيز نشاط تجدد الخلايا وإتمام وظائفها الطبيعية.
 بإتباع هذه الطريقة اكتشفي أي نوع هي بشرتك واحصلي على بشرة حيوية ومشرقة
تؤكد خبيرة مدرسة "اليد الذهبية" على أن عملية التقشير تزيل الرواسب التي تسد مسام البشرة المتسببة في تشكل الرؤوس السوداء والبثور، وعليه فخطوة التقشير تسهل عملية تنفس الخلايا والاستفادة من الكريمات ومستحضرات العناية، كما تسمح بتحديد نوع البشرة مباشرة بعد إتمام الخطوات الواجب إتباعها بدقة، والتي تبدأ مباشرة بعد تنظيف اليدين والتخلص من الماكياج بالمزيل المناسب بوضع طبقة من الكريم المقشر، الذي يمكن اقتناءه جاهزا من الصيدليات أو محلات مواد التجميل، تكون الطبقة نوعا ما سميكة توزع على كامل الوجه والرقبة مع تجنب دائرتي الفم والعينين، بعدها يفرك الكريم المقشر جيدا بمساعدة أطراف الأصابع، وبحركات تناوب بعد تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، يفرك بلطف من الداخل إلى الخارج ومن الأسفل نحو الأعلى، ثم يمسح بإسفنجة مبللة بالماء، بعدها يرش الوجه بماء الورد لإنعاش البشرة، وفي الأخير يشطف جيدا بماء دافئ.
وفي حالة ما إذا تعذر الحصول على مقشر جاهز ـ تقول خبيرة مدرسة "اليد الذهبية" ـ يمكن تحضيره في المنزل بمواد طبيعية بسيطة على طريقة الجدات، بوضع كمية من خميرة الخبز مع إضافة كمية مناسبة من الحليب والقليل من الطالك، أو استعمال الياغورت الطبيعي أو الجبن الطري "بتيسويس" للقيام بهذه الخطوة دون إضافة مواد أخرى، فهذا الأخير يناسب جميع أنواع البشرة فضلا عن كونه مرطبا، وبعد مضي 20 دقيقة يشطف مثل المقشر الجاهز، بماء دافئ بمساعدة قطعتين من الإسفنج، ويجفف الوجه بمناديل ورقية.
هذا وأشارت الخبيرة إلى ضرورة تكرار العملية مرة واحدة في كل أسبوع، يكون كافيا للحصول على بشرة نقية مهيأة لمرحلة أخرى وهي العلاج والعناية، وبإنهاء هذه الخطوة تكونين قد توصلت إلى معرفة نوع بشرتك مثل ما أسلفنا.
أي مقشر يناسب نوع بشرتي؟
بخصوص الإختيار الملائم للمقشر الذي يناسب طبيعة كل نوع من البشرة، وهو تقريبا مشكل تواجهه معظم السيدات والأوانس، لذلك تنصح خبيرة مدرسة "اليد الذهبية" باختياره من قاعدة نباتية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل بشرة، فالدهنية مثلا يناسبها مقشر بحبيبات للمساعدة على الفرك الجيد والعميق لهذا الصنف من البشرة، فيما تدعو محدثتنا أصحاب البشرة الحساسة إلى اختيار مقشر على شكل هلام "جل"، ليتم تطبيقه على الوجه والرقبة دون القيام بأي حركة، بل يترك ليعمل وحده، يشطف مباشرة بعد 15 دقيقة بماء وفير.
وصفة ونصيحة
بعد الإنتهاء من كل خطوات فرك البشرة تكون مسامات هذه الأخيرة مفتوحة، مما يسهل تراكم الشوائب عليها مجددا، لذلك ـ تقول الخبيرة ـ يجب أن تتبع بقناع ومن الأفضل أن يكون من الطين.
* قناع الطين لإعادة غلق الخلايا:
توضع ملعقتان كبيرتان من الطين، يضاف إليهما المقدار نفسه من العسل الحر، وثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد، يخلط الكل جيدا ويطلى على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة إلى ساعة، ثم يشطف بماء بارد خال من الكلس.
* اختاري مقشرا ذا قاعدة نباتية أو بزيوت طبيعية، واستعماله يكون مرة واحدة فقط في الأسبوع، حتى لا تفقد البشرة زيوتها الطبيعية، إلا للضرورة في حالة المعاناة القصوى للبشرة من الدهون الزائدة، مع تحاشيه إطلاقا إن كانت البشرة مصابة بجروح أو حروق.
خطوات العناية المحترفة ببشرة الوجه
 حرصا على أناقتك وطلّتك المتميزة، لاسيما ونحن مقبلون على المناسبات السعيدة، ارتأينا أن نعرض عليكم في هذا الموضوع "عناية محترفة" الطريقة الصحيحة لتنظيف البشرة في الصالونات ونوادي الجمال مع تقديم أهم النصائح لبشرة صحية ونظيفة، مشرقة وحيوية حتى بدون ماكياج، مع خبيرة "مدرسة اليد الذهبية".
إزالة الماكياج
تعتبر عملية إزالة الماكياج وتطهير البشرة من الرواسب حتى وإن لم تستعملي مساحيق التجميل الخطوة الأولى لتحضير البشرة لمراحل العناية، مع ضرورة الحرص على حسن اختيار الحليب المزيل المناسب.
فرك وتقشير البشرة le gommage
سبق وتحدثنا عن هذه الخطوة بالتفصيل في موضوع سابق.
البخار الساخن
في صالونات العناية، تستعمل عملية البخار بجهاز خاص، تكون بسيطة أو بالأوزون للتخلص من البكتيريا وتوسيع المسامات، لتجهيز البشرة للتخلص من الرؤوس السوداء بسهولة، بترك الوجه تحت تأثير البخار بين 10 إلى 15 دقيقة.
إزالة الرؤوس السوداء
تعتبر من أهم خطوات التنظيف والعلاج المحترف للبشرة، حيث تلجأ الخبيرة إلى استعمال مناديل ورقية معقمة تلف على أطراف أصابع "السبابة"، لتضغط بعمق على الرؤوس السوداء، بعدها تضع محلولا مطهرا على المنطقة.
تطبيق المصل le sérum
تعد هذه الخطوة جد هامة وضرورية في مراحل العناية بتنظيف البشرة، حيث تبدأ عملية تطبيق المصل بحركة الأصابع كأننا نلعب على البيانو، أي بحركة "تطبيل" لتنتهي بحركات ترطيب ناعمة lissages doux  حتى يتم التأكد من أن المصل توغل تماما في عمق البشرة.
تدليك الوجه "المودلاج"
يعني تدليك الوجه والرقبة وأعلى الصدر، بتقنيات يدوية لغرض الاسترخاء وتحسين مظهر البشرة، وهذا باختيار زيت أو كريم دهني خاص بالتدليك من أجل تنشيط الدورة الدموية للحصول على إشراقة جذابة للبشرة تدوم لأيام.
تطبيق الأقنعة
تختلف عملية استعمال الأقنعة باختلاف أنواع البشرة، ففي حالة جفاف البشرة لا تستعمل الخبيرة قناعا إنما تكرر استعمال المصل مرة أخرى، أو استعمال كريمات مرطبة باختيار أحسن الأنواع التي تتوغل في أعماق البشرة ولا تبقى على السطح، وهي تنصح باستعمال الكريمات المرطبة لمخابر "فينوس".
أما في حالة البشرة الدهنية فتلجأ إلى وضع طبقة سميكة من قناع الطين مع تجنب منطقتي العينين والفم التي تعد بمثابة المناطق الأكثر حساسية، ليتم إزالته بعد جفافه وانقضاء وقت الراحة الذي يكون عادة 20 دقيقة، والأقنعة عبارة عن منتجات معالجة ومستهدفة.
الكريمات المعالجة
تطبق على الوجه والرقبة في نهاية مراحل التنظيف والعلاج، للحفاظ على ترطيب البشرة ومكافحة الجفاف، ولمنع ومكافحة شيخوخة البشرة.
والقيام بكل هذه الخطوات كاملة مرة في الشهر في ناد محترف، تكفي لكي نحمي بشرتنا من التقدم في العمر والشيخوخة بـ10 سنوات.
وصفة ونصيحة
* تنظيف وعلاج الوجه بالتقشير وباقي الخطوات السابقة، وتنظيف الوجه بتقنيات نزع الشعر لا يكونان في اليوم نفسه، فذلك يضر البشرة التي تكون متعبة بعد المرور بكل الخطوات السابقة، لذلك يفضل نزع الشعر بعد تنظيف البشرة على الأقل بثلاثة أيام.
*قناع الجزر لتوحيد اللون وإشراقة الوجه
قومي بأخذ كمية من الجزر تكفي للوجه، اغسليها جيدا واطهيها على البخار "فوريها"، قومي برحيها لتحصلي على عصيدة الجزر، استعمليها كقناع على الوجه، كما يعتبر الجزر مفيدا جدا بشرب عصيره مع قطرات من عصير الليمون لتوحيد لون البشرة، مع إعطاء نتائج رائعة لنضارة خاصة بالنسبة للبشرة الدهنية التي تبدو عادة باهتة.
لنقل وداعا للبقع البنية
 البقع البنية خاصة على مستوى الوجه، الأيدي، الصدر والظهر من أكثر المشاكل انتشاراً بين مختلف الفئات العمرية، لاسيما عند أصحاب البشرة البيضاء، يشتد ظهورها
مع ارتفاع معدل حرارة أشعة الشمس، لتصبح مشكلة جلدية وجمالية محملة بالكثير من العواقب النفسية بالنظر للأهمية التي يوليها كل فرد لمظهره الجمالي فهي تمس النساء والرجال على حد سواء.
تعرفوا على أهم المسببات
تؤكد أخصائية "مدرسة اليد الذهبية" أنه، ومع ارتفاع معدل درجة الحرارة علينا أن نبقي على عناية مستمرة ببشرتنا، باعتبار أن هذه الأخيرة وفي هذا الظرف بالذات، تكون جد حساسة ومتعبة تتطلب الحماية باستعمال أقنعة تفتيح وأقنعة مقاومة للتعب، قبل الانتقال إلى عناية أعمق، فعادة ما تعاني البشرة أثناء هذه المرحلة من ظهور بقع وتصبغات تأخذ اللون البني بتدرجاته المختلفة، نتيجة لعدة عوامل نذكر أهمها:
* كثرة التعرض لأشعة الشمس دون حماية يعتبر العامل الأساسي لهذه المشكلة.
* تعاني البشرة من ظهور بقع بنية جراء نقص أو زيادة مادة "الميلانين".
* اختلال نظام الهرمونات.
* تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل، الارهاق النفسي، وحالات الحمل.
* التقدم في العمر، فعادة ما تعاني النساء فوق الـ30 والـ 40 عاما من هذه المشكلة.
* يزداد ظهور البقع البنية بعد نزع الشعر، إذا لم تتخذ السيدة التدابير الوقائية اللازمة من التعرض مباشرة لأشعة الشمس، ستتعرض بشرة الوجه إلى ظهور بقع داكنة، تقبح منظر الوجه وتحمل عواقب نفسية كبيرة.
* استعمال مستحضرات بقاعدة حمضيات أثناء ارتفاع درجة الحرارة.
* أجواء الطقس العابرة من البرودة إلى الحرارة أو العكس تعرض البشرة للجفاف.
* المعاناة من بعض الأمراض كالقولون يسبب ظهور بقع داكنة على البشرة.
إحتياطات وقائية
قبل كل شيء يستحسن أن تضع المرأة الكريم الواقي من الشمس طوال أيام السنة، لأنه يحمي البشرة من ظهور البقع البنية.
* تعويض المستحضرات ذات التركيبة الحمضية، بأخرى ذات قاعدة نباتية أو من فواكه أخرى مثل التين الهندي، البابونج وبمواد مفتحة وموحدة للون البشرة، كما ينبغي الحماية والترطيب معا باستعمال كريم واق ومرطب، هذا ويستحسن تفادي الأدوية المسببة للبقع.
وصفة ونصيحة
- استعمال مقشر البشرة مرتين أسبوعيا للبشرة الدهنية، ومرة واحدة لباقي أنواع البشرة، مع الإكثار من شرب الماء لتعديل PH البشرة، أما في حالة البقع الناتجة عن الحالات النفسية، اختلال الهرمونات أو تناول بعض الأدوية أو نتيجة بعض الأمراض، تنصح خبيرة مدرسة "اليد الذهبية" بضرورة زيارة طبيب مختص في أمراض الجلد، كما تشدّد على تفادي استعمال "ليفتينغ"، لأنه عادة ما يستعمل بطريقة غير صحيحة، لذلك يفضل استعمال كريمات جاهزة أو وصفات طبيعية، ومن بين الكريمات المعالجة المتوفرة في السوق والتي أثبتت فعاليتها، تنصح الخبيرة باستعمال "علاج مزيل البقع البنية" من" فينوس" وهي كريمة خاصة بتفتيح البشرة وعلاج البقع والتصبغات، تعمل على توحيد اللون وتقضي على الإنتاج العشوائي لمادة "الميلانين" المسببة للبقع، كما تقاوم أشعة الشمس UVA / UVB وهي موجهة لجميع أنواع البشرة.
*قناع الفراولة لجميع أنواع البشرة
 نأخذ حوالي 5 حبات فراولة ناضجة جدا، نقوم بهرسها للحصول على عصيدة يضاف إليها بياض حبة بيض مخفوق كالثلج و10 قطرات من ماء الورد، يخلط جيدا ويوزع على كامل بشرة الوجه، يترك لمدة 20 دقيقة وبعدها يغسل الوجه بشكل عادي.
اتساع المسامات هاجس تواجهه البشرة الدهنية

 عادة ما تكون البشرة معرضة للكثير من المشاكل نتيجة لإهمالها ولو بشكل مؤقت، خاصة البشرة الدهنية التي تعاني عادة من مشكلة اتساع مسامات منطقة الوجه لاسيما عند الرجال، وهو أمر مثير للقلق لجعله البشرة تبدو أكثر خشونة، وعادة ما يكون توسع المسامات أكثر وضوحا في منطقة الأنف، الخدين، وسط الجبين والذقن، مما يستوجب علاجا فوريا لاسترجاع بشرة صحية ونظيفة تبدو أكثر جمالا ونعومة.
تعرفي على الأسباب الرئيسية لمشكل اتساع مسامات البشرة
أكدت خبيرة "مدرسة اليد الذهبية" أن الرجال هم أكثر من يعاني من مشكل اتساع مسامات بشرة الوجه، وأن السبب الأول والمباشر يرجع إلى ظهور الرؤوس السوداء، فمسامات البشرة الدهنية عندما تمتلئ بالزيوت والشوائب تشبه الكيس الممتلئ، وعندما تنزع تلك الرؤوس السوداء تبقى المسام مفتوحة، لأنها تعودت على ذلك الحجم الممتلئ، فاتساخ البشرة وامتلاء مساماتها بالشوائب والزيوت يعملان على توسيعها وذلك نتيجة لـ:
-الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل وعدم تنظيف البشرة قبل النوم باستخدام مزيل الماكياج.
- زيادة إفرازات الزيوت في بشرة الوجه.
- إهمال عملية تقشير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء، مما يجعل الزيوت، الشوائب والبشرة الميتة تتراكم.
لذلك تحتاج البشرة بغض النظر عن نوعيتها وسنها، إلى التنظيف المستمر، لإزالة الأوساخ، وتجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة وتنظيف مسام الوجه.
الوقاية بالتنظيف والتقشير المستمر للبشرة
مشكل توسع المسامات لا تعرفه البشرة الجافة والعادية، لذلك يجب تنظيف البشرة وتقشيرها بطريقة صحيحة - تحدثنا عنها في موضوع سابق - على الأقل مرة في الشهر. والوقاية تكون بتفادي ترك الزيوت والبشرة الميتة تتراكم، وذلك لا يحدث إلا بتقشير الوجه والتخلص بصفة دورية من الرؤوس السوداء، خاصة عند الرجال الذين يعانون من هذا المشكل أكثر من السيدات، وذلك عن طريق استعمال:
- القناع المنظف يساعد على تنقية البشرة من السموم، ويفتح المسام المسدودة ويزيل الرؤوس السوداء، وكذلك الأوساخ التي تتراكم على سطح الجلد وهو من أنواع الأقنعة المفيدة جدا في تنظيف الوجه، وهو يساعد على إعادة توازن البشرة للتخلص من الدهون المتراكمة عليها ويعطيها الإشراق المطلوب.
- القناع المقشر يساعد على تقشير البشرة بخفة وعادة يحتوي على أحماض الفاكهة ويكون متخصصا في إزالة الخلايا الميتة على سطح البشرة، وهذا القناع يساعد أيضا على تخليص البشرة من البقع الداكنة والحصول على بهاء وتناسق لون البشرة.
العلاج النهائي للمشكلة يتوفر في مراكز العناية المختصة
العلاج يكون أولا بضرورة اللجوء إلى خبيرة لإزالة الرؤوس السوداء، هذه الأخيرة التي إذا تطورت يجب انتزاعها بتقنية الليزر المتوفرة في مراكز التجميل.
والعلاج يكون باستعمالune lotion astringente ou une crème astringente تباع عند الصيدليات ومحلات مواد التجميل أو عن طريق استعمال بعض الوصفات المنزلية.
وصفة ونصيحة: *قناع "الطين" للبشرة الدهنية
استعمال قناع الطين مرتين في الأسبوع، يكون إما جاهزا من الأسواق أو يحضر في البيت، وذلك بوضع ملاعق حسب الحاجة من مسحوق الطين المعروف عندنا بالعامية بـ"الطفل، الغسول"، تضاف إليه كمية مناسبة من سائل الحليب وقطرات من عصير الليمون للحصول على خليط متجانس، يترك على الوجه لمدة 20 دقيقة، بعدها يشطف الوجه جيدا بالماء، انه مهم جدا لتخليص البشرة من الدهون كما انه مفتح للون البشرة.
الطماطم أفضل علاج لاتساع المسام
 كان يطلق عليها في الماضي تسمية "تفاح الحب"، من خصائصها في مجال التجميل أنها تناسب البشرة الكثيرة الدهون والبشرة الشديدة الجفاف، يصنفها الكثير من خبراء التجميل ضمن أفضل الأقنعة الخاصة بجمال الوجه والعناية بالبشرة، بوضع شرائح أو عصير الطماطم على المناطق التي تعاني اتساع المسام، لاحتوائها على الأحماض الطبيعية التي تعمل بدورها على القضاء على البكتيريا والجراثيم العالقة في مسامات البشرة، فهي أفضل علاج لاتساع مسام الجلد الذي غالبا ما يشوه جمال البشرة، خاصة الوجه، كما تتمتع بقدرة عالية على تهدئة البشرة بعد عملية نزع الشعر لاسيما بالنسبة للبشرة الحساسة، فضلا عن فوائدها العالية في توحيد لون البشرة، يمكن استخدام عصير الطماطم الطازجة يوميا على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بماء دافئ.
التجاعيد .. نصائح و طرق التخلص منها
مع التقدم في السن، يغدو ظهور التجاعيد في الوجه ومنطقة الرقبة واليدين أمرا طبيعيا، كإحدى العلامات الطبيعية لشيخوخة البشرة التي تترقق وتترهل بسبب ضعف الكولاجين والايلاستين الموجودان في الأنسجة الضامة للجلد، غير أن هناك عوامل تؤدي للشيخوخة المبكرة للبشرة يعد التدخين والجهد المفرط، ونقص بعض الفيتامينات أحد أبرز مسبباتها.

خمسة أخطاء تجنبيها لوقاية بشرتك من التجاعيد
* إهمال استعمال واقي الشمس
معلوم ان الأشعة فوق البنفسجية هي المسبب الأساسي للتجاعيد، حيث يسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس  في فقد مرونة البشرة وحيويتها، لذا يوصي خبراء التجميل واخصائيو الأمراض الجلدية بالحرص على استخدام واقي الشمس ذي المعامل المناسب.
 * عدم ارتداء النظارات الشمسية
تساعد النظارات الشمسية على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد العين، حيث تحمي البشرة المحيطة بالعين من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في تلفها، وبما أن هناك نظارات شمسية لا تحتوي على معامل الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، تأكدي قبل الشراء من الملصقات الموجودة عليها.
* فرك العيون المجهدة
فرك المنطقة المحيطة بالعين يؤدي إلى فقدانها لمرونتها فتكون تلك المنطقة أكثر حساسية وأقل مرونة من بشرة الوجه، وهي الأكثر عرضة للتلف، فحافظي على ترطيب محيط العين باستخدام المنتجات على هيئة جل بدلا من المنتجات الكريمية التي تكون كثيفة على البشرة.
* إهمال العناية بمنطقة الرقبة واليدين
يقول البعض أن العمر الحقيقي للمرأة يمكن تحديده من مظهر بشرة الرقبة واليدين، حيث تفتقر تلك المناطق إلى الغدد الزيتية، ما قد يؤدي إلى جفافها وتسريع عملية الشيخوخة، كما تهمل العديد من النساء استخدام واقي الشمس في تلك المناطق، لذا استخدمي منتجات مكافحة الشيخوخة والمصل الخاص بالعناية باليدين والرقبة ولا تهملي استخدام واقي الشمس على هذه المناطق.
* اضطرابات النوم
للحفاظ على جمال وحيوية البشرة في مختلف المراحل العمرية، احرصي على الحصول على قدر كاف من النوم  المبكر في مواعيده، فاضطرابات النوم تؤثر على إفراز بعض الهرمونات المؤدية إلى الالتهابات البشرة وهي من المسببات الأساسية للشيخوخة.
علاجات منزلية مزيلة للتجاعيد
* يعمل زيت الحلبة كعلاج سحري للتخلص من التجاعيد لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمتص بسهولة داخل الجسم لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما له تأثيرا فعالا في ترطيب البشرة وإزالة السموم.
* يساعد حمض الماليك لمتواجد بالألوفيرا على تقليل ظهور التجاعيد من خلال تحسين مرونة البشرة، لذا ينصح باستخدام هلام الألو فيرا الطازج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
* يعتبر الزنجبيل علاجا فعالا لإزالة التجاعيد، لغناه بمضادات الأكسدة، مما يساعد على منع تكسر الإيلاستين الذي يساعد على منع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويخلط القليل من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل، ويتناول الخليط في الصباح الباكر.
* شرب الماء بوفرة من أهم وأسهل العلاجات الفعّالة لإزالة التجاعيد.
* الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة، التي تعمل على مكافحة المسببات الأساسية للتجاعيد والخطوط الدقيقة.
* اللوز مصدر ممتاز للألياف الغذائية، فيتامين E، الحديد، الزنك، الكالسيوم، حمض الفوليك وحمض الأوليك، مما يجعله علاجا مثاليا لتأخير عملية شيخوخة البشرة وإزالة التجاعيد.
* عصير الليمون غني بحمض الستريك، الذي يعمل كمقشر طبيعي للبشرة وإزالة التجاعيد أيضًا، فيعمل على تنظيف البشرة والتخلص من البقع السوداء والتجاعيد والخطوط الدقيقة وكافة أثار شيخوخة البشرة.
* الطماطم والجزر من أهم الخضروات التي تعمل على شد البشرة ومكافحة التجاعيد، من خلال تناولها، شرب عصيرها أو استعمالها على شكل أقنعة.
الهالات السوداء...أسبابها وطرق علاجها
تعاني معظم السيدات والفتيات من مشكلة الهالات السوداء التي ترتسم كدوائر داكنة اللون حول العين، يكون سببها إما المرض أو الإرهاق، وتزال هاته البقع إما بالراحة أو العلاج، في هذه الأسطر نوجز أهم المسببات وطرق العلاج.

الهالات السوداء .. ما هي؟
الهالات السوداء عبارة عن إسوداد تحت العين، حيث يختلف لون الجلد حول العين عن الجلد في باقي الوجه، ويعتبرها أخصائيو الأمراض الجلدية ثاني أكبر مشكلة تجميلية من حيث الشيوع في العالم بعد التجاعيد.
أسباب الهالات السوداء
يلعب العامل الوراثي دورا مهما جدا في بروز الهالات السوداء، وتبدأ هذه الحالة منذ الطفولة وتستمر طيلة الحياة، حيث يمكن أن توجد عند الأطفال والأمهات والجدات في بعض العائلات وذلك بسبب زيادة "الميلانين" في هذه المنطقة، كما تعتبر التصبغات في الجفن السفلي الناتجة عن رقة الجلد ما يسمح للعضلة المدارية وللتصبغات في هذه المنطقة بالظهور، بالاضافة إلى عوامل أخرى كـ:
التأثير الضار للشمس على الجلد الذي يؤدي إلى رقة الجلد وحدوث التوسعات الشعيرية وجذب الميلانين للقسم المصاب.
الجاذبية، حيث تجذب الجلد للأسفل وتؤدي في المستقبل إلى ملء الجلد، إذ عندما يجذب جلد الجفن للأسفل يبدو الجلد أرق والأوعية الدموية تزداد استجابتها للأشياء.
* عوز الحديد والفيتامينات الأخرى من العوامل المساعدة على حدوث الهالات.
* السهر المديد والتدخين يؤدي إلى زيادة وضوح الهالات.
* نقص الدهون بشكل عام والتي تسبب مظهر العين الغائرة.
* تبين حديثا أن الحك المستمر للجفن وخصوصا عند الأشخاص الذين يشكون من الأكزيما البنيوية هم عرضة أكثر من غيرهم لإحداث الهالات السوداء حول العين.
* المعاناة من بعض الأمراض كالقولون.
أهم طرق العلاج
يرى أخصائيو الأمراض الجلدية والتجميل، أنه بما أن هنالك سببا وعائيا وسببا اصطباغيا فقد استعملت صبغة للمعالجة تحتوي على الفيتامين k بنسبة 1%
بالإضافة إلى تجنب السهر الطويل والتدخين اللذين يساعدان على تفاقم المشكلة، ومعالجة فقر الدم ومشاكل اضطرابات التغذية والعوز الفيتاميني إن وجد، ويمكن تغطية هذه التصبغات بواسطة كريمات التجميل التي تدعى Cover mark والمتوفرة بالأسواق، ولكن هذا الحل مؤقت، فأفضلها ما يحتوي على الريتينول والفيتامين "س"، والفيتامين "ك" الذي  يعالج اضطرابات الدورة الدموية وتمدد الأوعية الدموية التي تظهر في صورة هالات سوداء، كما يستخدم مستخلص الكاموميل في تهدئة الجلد الذي يزيد من شكل الهالات السوداء ، ومن خواصه أنه مضاد للحكة وناعم على الجلد ولديه القدرة على محايدة المواد المثيرة له.
هذه العوامل تساعد على القضاء على الهالات السوداء
* الرياضة في الهواء الطلق تزيد من مستوى الأوكسجين في الدم الذي يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لونا ورديا.
* النوم الكافي العميق المبكر.
* الابتعاد عن التدخين والمدخنين.
* عدم التعرض لأشعة الشمس دون حماية.
*الاحتفاظ بجهاز هضمي نظيف دائما، وتجنب الإمساك والتخمرات وذلك بتناول الفواكه والخضار الطازجة.
* التخفيف من تناول المنبهات مثل القهوة أو الشاي أو الكولا وتفادي المشروبات الغازية.
تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل على هيئة عصائر فواكه طبيعية، وتجنب المواد الغريبة على الجسم والبشرة مثل الألوان الصناعية الموجودة في المشروبات.
التقليل من المقليات والأطعمة المعلبة أو المجمدة.
مطبخك... علاجك
ضعي ورق نعناع مدقوق حول العينين مدة 5 إلى 10 دقائق.
* دلكي المنطقة بزيت اللوز قبل النوم.
استخدمي شرائح الخيار أو البطاطا ككمادات حول العينين مدة 20 دقيقة.
* كمادات ماء الورد 10 دقائق.
عالجوا جفاف بشرتكم ولا تنسوا الأقنعة وكريمات الترطيب

يعد جفاف البشرة من أكثر المشاكل التي نواجهها، مع تغير درجة الحرارة من البرد إلى الحّر أو العكس، كما أن النظام الغذائي المتبع يلعب دورا لا يستهان به، والبشرة التي تعاني الجفاف تعرف بأنها حساسة، تحتاج للتغذية بمرطبات فعالة تحتوي على فيتامين "ب"، خاصة وأن جفاف البشرة مشكل يؤرق آدم وحواء على حد سواء، نتيجة فقدان بعض المواد الطبيعية فتظهر قشور تفقد البشرة الجمال والنظارة.. وتجنبا لكل هذه المعاناة نقترح عليكم أهم النصائح والوصفات للإطلالة المتميزة، خاصة ونحن مقبلون على موسم الأفراح.
أعراض جفاف البشرة
ذكرت خبيرة مدرسة "اليد الذهبية" أن المناطق الأكثر عرضة للجفاف هي الوجه، الشفتين، اليدين والقدمين، مردفة أن درجة الحرارة العالية تؤدي إلى الجفاف بتبخر الماء الموجود في الجسم فتصبح البشرة خشنة، مع الإحساس بأنها أصبحت مشدودة، وتبدو منكمشة رفقة ظهور خطوط رفيعة وأحيانا تحدث شقوق في بعض المناطق خاصة أسفل القدمين.
 قاوموا جفاف بشرتكم واحصلوا على ترطيب لا مثيل له
 * اختلال بعض التوازنات في الجسم يجعل البشرة عرضة للجفاف، وظهور قشور فتبدو باهتة، مما يتطلب الإكثار من شرب الماء والسوائل، مع استخدام منظف بقاعدة الحليب لتنظيف البشرة، وترطيبها باستخدام الكريمات المرطبة ككريمة "فينوس" المضادة لجفاف البشرة التي تنصح بها خبيرة مدرسة "اليد الذهبية"، لتركيبتها الغير دهنية ولكونها مغذية تحمي من جفاف البشرة لغناها بزيت "الأفوكادو"، إنها تعمل على تجدّد البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة.
* الحرص على استخدام الكريم اليومي مع تدليك بشرة الوجه والجسم بزيوت خاصة لتنشيط الدورة الدموية.
* استعمال أقنعة مرطبة وهي من الأقنعة المفيدة للبشرة للحفاظ على نظارتها وتقليل آثار القلق والضغوط النفسية التي تنعكس على البشرة خاصة منطقة الوجه.
* تطبيق قناع مضاد للجفاف أمر مفيد جدا للبشرة الجافة طبيعيا أو البشرة الجافة نتيجة تدخل بعض العوامل أو بسبب تقدم السن، حيث تفقد البشرة الماء والليونة التي تزيد من ظهور تجاعيد مبكرة.
* يفضل إراحة بشرة الوجه من المساحيق والماكياج لفترة معينة، لاستعادة نضارتها وإشراقها قصد منحها أكثر حيوية.
* ينصح بالإكثار من تناول الخضروات، السلطات وبعض الفواكه كالتفاح.
* العناية بتنظيف البشرة باستخدام أقنعة خاصة بنوع وطبيعة بشرة كل سيدة أسبوعيا للتخلص من الشوائب والرؤوس السوداء والخلايا الميتة.
* المواظبة على الوضع المنتظم لكريمات الترطيب المناسبة لنوع البشرة صباحا ومساء، مع الالتزام اليومي بكريم الوقاية من أشعة الشمس.
* أخذ القسط الكافي من ساعات النوم وإراحة الجسم والنفس.
* يعد زيت اللوز الحلو أفضل الزيوت على الإطلاق لعلاج هذا المشكل.
وصفة ونصيحة
قومي بخلط صفار بيضة مع ملعقتين من زيت زيتون، يضاف إليها ملعقة واحدة من الطحين وملعقتين من الحليب الطازج، بعد حصولك على خليط متجانس، ادهني به منطقة الوجه مع مراعاة تجنب دائرة العينين، يترك هذا القناع لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعدها يشطف الوجه بماء دافئ.
قناع المشمش الطازج لأفضل ترطيب
للحصول على قناع مرطب للبشرة الجافة، قطعي حبتين من فاكهة المشمش الطازج، قومي بهرسها حتى تحصلي على عصيدة، أضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت "الأفوكادو" huile d’avocat للحصول على عجينة، توضع على البشرة الجافة لمدة 15 دقيقة فقط، ثم تشطف بالماء.
أي نوع يناسب بشرتي؟ وكيف أستعمل الكريم الواقي من الشمس بطريقة صحيحة؟

معظم منتجات الوقاية من أشعة الشمس، تعمل بواسطة امتصاص أو انعكاس الأشعة فوق البنفسجية على جلد الإنسان، وتسهم بذلك في منع شيخوخة الجلد المبكرة بجانب حماية الجلد من المشاكل الناتجة عن أضرار أشعة الشمس، ولكن هذا لا يعني أن يقضي الشخص وقتا أكثر من اللازم تحت أشعة الشمس.
توجد أنواع متعددة، أولا يجب اختيار علامة رفيعة من بين أحسن الماركات العالمية المتوفر على شكل حليب سائل أو كريم ثقيل، الأول غني بالأملاح وهو الأفضل، والنوع الثاني غني بالزنك، لونه أبيض يستحسن تفاديه، لأنه يبقى على سطح البشرة، فرغم كونه فعال في إيقاف دخول أشعة الشمس، لكن مظهره قبيح غير لائق لبقائه على السطح، اليوم ومع التطورات المذهلة في عالم الجمال، أصبحت توجد ماركات متعددة وأنواع مختلفة حتى الواقي الملون أصبح متوفرا، كأنه كريم أساس يمكّننا حتى من التخلي عن كريم الأساس واستعماله فقط في المناسبات.
يتوفر أيضا كريم واق مضاد للماء بفعالية أكبر من أجل إعطاء نتائج أضمن، وذلك عندما نجد فوق سطح العلبة مدون waterproof بمعنى لا تزول ولا تنقص فعاليته عند التعرض لاستعمال الماء، وهذا النوع تقول خبيرة "مدرسة اليد الذهبية" هو الأفضل، كوننا نعيش في بلد حار، نتعرض كثيرا للتعرق، وبالتالي تنقص فعالية الكريم الواقي، فالأفضل استعمال كريم واق مضاد للماء بدل تجديد استعمال الواقي كل ساعتين، مؤكدة على أن أحسن واق هو المتوفر بين 25 و40 درجة للبشرة السمراء و 30 درجة و+50 للبشرة البيضاء والحساسة.
فعالية الواقي تكمن في كونه يمنع من دخول أشعة الشمس التي تسبب الشيخوخة المبكرة والبقع السمراء والتصبغات الجلدية حتى تحت السحاب، لذا يجب استعماله من طرف المرأة والرجل وحتى الأطفال ما بين 3 إلى 4 سنوات فما فوق، خاصة في فترة التمدرس وخرجات التنزه.
الطريقة السليمة لاستخدام الواقي
* يجب استعمال الواقي قبل الخروج صباحا بعد غسل الوجه واستخدام المحلول اليوميla  lotion وكريمة النهار الخاصة، إذ ينبغي استعمال الكريمات المغذية والمرطبة أولا، بعدها المرور إلى الكريم الواقي، ثم كريم الأساس ومواصلة باقي خطوات الماكياج بشكل عادي.
* تفادي الخروج مباشرة بعد وضع الكريم الواقي ضد أشعة الشمس، بل يجب الانتظار على الأقل 15 إلى 20 دقيقة، فقبل هذه المدة الزمنية لا تكون البشرة محمية.
* بعد الوجه يستعمل الواقي على اليدين لتفادي ظهور طبقات من الألوان على البشرة، وفي كافة المناطق الظاهرة بالنسبة للمحجبة المتمثلة في الوجه، اليدين والكوعين إذ يعتبر استعمال الواقي إجباري في كل هذه المناطق لتفادي طبقات الألوان.
* بعد التعرق والسباحة يعاد استعمال الواقي، فالملوحة والكلور ينقصان من فعاليته.
* حتى الموقع الجغرافي يلعب دورا، فأشعة الشمس تختلف في الأرض الخضراء، البحر والثلج، فعدم استعمال كريم واق عند الاستمتاع بالثلج شتاءا في أعالي الجبال يؤذي البشرة،  كون أشعة الشمس تكون أقوى ومضاعفة، لأن المكان كله أبيض يعكس أشعة الشمس، وبالتالي تتعرض البشرة لأشعة مضاعفة، الأشعة المباشرة والأشعة المنعكسة، وكذلك من حيث المسافة، فالثلوج تكون في أعالي الجبال، مما يعني الاقتراب من أشعة الشمس التي تصيب البشرة مرتين، لذلك تكون البشرة عبارة عن بقع حمراء إضافة إلى تشقق الشفتين.
الشيء نفسه على شاطئ البحر، أين تكون أشعة الشمس بعيدة، لكنها تخترق المظلة وتمر لإيذاء البشرة، لكون الشاطئ عبارة عن رمال لونها يعكس أشعة الشمس وحتى داخل الماء، ليبقى أحسن مكان للتعرض لأشعة الشمس المساحات الخضراء كالغابات، لأن النباتات تمتص أشعة الشمس، مما يتطلب توفير حماية مضاعفة في البحر والثلج.
خاص بالعروس ..حضري بشرتك منزليا بنفسك
كل عروس تحلم أن تكون ملكة زمانها ليلة زفافها، لذلك نجدها تحرص بشهور قبل موعده لكي تضمن الإطلالة الجذابة في ليلة العمر، وبما أنها تحتاج إلى عناية خاصة ببشرتها، خلال مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، خاصة بالنسبة لبشرة وجهها التي تعد بمثابة مرآة جمالها، فكلما كانت صافية ونقية ظهرت العروس أكثر إشراقا، وهو ما توفره جلسات العناية بالبشرة، التي ندعوك لتعلم القيام بها منزليا إذا تعذر عليك اللجوء إلى النوادي المختصة التي أصبحت مكلفة اليوم.  
تقشير البشرة le gommage
هي أول خطوة يجب عليك القيام بها على الأقل قبل موعد الزفاف بـ3 أشهر لمعرفة التأثيرات الجانبية التي قد تحدث لبشرتك، خاصة الوجه، مع المواظبة على تكرارها قبل موعد الزفاف على الأقل 3 مرات.
ملاحظة: سبق التطرق إلى هذه الخطوة بالتفصيل في موضوع سابق يمكنك العودة إليه.
تحضير البخار الساخن بالنعناع والبابونج
يمكن للعروس تحضير البخار الساخن بنفسها في البيت، بأخذ إناء فيه ماء وكمية مناسبة من نبتة النعناع المعروف بخاصية التهدئة، وكمية أخرى من زهرة البابونج المفيدة جدا في تفتيح لون البشرة، يوضع الإناء على الفرن حتى درجة الغليان، بعدها غطي رأسك بمنشفة وأتركي وجهك تحت تأثير البخار بين 10 إلى 15 دقيقة من أجل تحضير البشرة للتخلص من الرؤوس السوداء بسهولة.
إزالة الرؤوس السوداء بخاتم من الذهب الأصفر
أفضل طريقة للتخلص من الرؤوس السوداء بسهولة منزليا ودون ترك تشوهات على البشرة، تكون باستعمال خاتم من الذهب الأصفر، يتم تمريره بلطف على كامل الوجه على طريقة الجدات قديما، وهذا ما يسمح بإزالة كل الزيوت الزائدة المتراكمة حول بشرة الوجه، كما يمكنك من التخلص بسهولة وبطريقة آمنة من الرؤوس السوداء من الأعماق.
تطبيق المصل  le sérum
تعد هذه الخطوة هامة جدا وضرورية في مراحل تنظيف البشرة، يتم تطبيق مصل خاص يباع في الصيدليات يعمل على شد البشرة، بحركات ترطيب ناعمة بالأصابع lissages doux  حتى يتم التأكد من أن المصل توغل إلى عمق المسامات، هذا ويمكن تعويض "السيروم" المغذي الخاص بجميع أنواع البشرة إذا تعذر الحصول عليه، بكريم مغذ دون إهمال الكريم الواقي من أشعة الشمس.
تدليك الوجه، استعمال الأقنعة والكريمات المغذية،عودي إلى موضوع العناية المحترفة بالوجه.
وصفة ونصيحة
*لتفتيح أفضل للبشرة، على العروس القيام بعملية نزع الشعر بالحلاوى التقليدية المصنوعة من السكر والليمون على الطريقة التقليدية، من عصير حبتي ليمون + 6 قطع سكر + ملعقتين من الماء.
*نزع الشعر بالنسبة للبشرة الحساسة يكون مصحوبا بقناع الطالك والحليب أو قناع مسحوق الذرى "النشاء" والحليب، أو بخليط بياض البيض والعسل أو بياض البيض والنشاء لتهدئة البشرة.
*لاحمرار البشرة بعد نزع الشعر لا يوجد أفضل من الحليب والنشاء، أو تمرير نصف حبة طماطم على البشرة، لإراحتها من التهيج والاحمرار، كما أنها تضفي عليها الإشراق واللمعان، وهي مفيدة لجميع أنواع البشرة.
*تفادي وضع مادة الشب على الوجه لكونها تسد المسام مما يعيق تنفس البشرة وإلحاق الضرر بها.
*جميع البشرات الحساسة تتطلب وضع ماء الورد لإنعاشها، بواسطة ضمادة أو قطعة قطن مبللة جيدا، حتى تتشبع البشرة، ثم تشطف جيدا بماء بارد لتهدئتها.
نظافة المنطقة الحساسة ومعايير اختيار المنظف الأنسب

باعتبارها منبع الحياة، ولكونها حساسة ومفتوحة على العالم الخارجي، ونظرا للأهمية البالغة التي يوليها كل فرد، خاصة الأنثى للعناية بالمنطقة الحساسة، باعتبارها بوابة انتقال الجراثيم، ارتأينا العودة مرة أخرى للتذكير بأهمية العناية بالنظافة الصحية لهذه المنطقة رفقة الدكتورة "أمل لحرش" المختصة في مستحضرات التنظيف والعناية بالمنطقة الحساسة، لإثراء هذا الفضاء الأنثوي الهام.
كيف نحمي المنطقة الحساسة؟
الحماية تكون أولا بالوقاية، عن طريق النظافة الصحيحة بمستحضر خاص، للتذكير يجب أن يكون التنظيف خارجيا بمستحضر خاص مرتين في اليوم على الأكثر، بعد الوقاية يجب تصحيح اختلال التوازن، والعلاج يكون إما بعلاج السبب أو استعمال مستحضرات تجدد هذه البكتيريا الحميدة "الفلورا المهبلية".
كيف أختار المستحضر المناسب؟
باعتبارها منطقة حساسة ينبغي التقيد بمعايير خاصة لاختيار المستحضر المناسب، أولا يجب أن يكون عبارة عن علاج منظف، خال من المواد الكيمائية المدمرة للبكتيريا الايجابية، التي تحمي المنطقة وتعمل على تحقيق التوازن، على أن يكون ملطفا ومهدئا وفعالا ضد الالتهابات والحكة، وتكون درجة الحموضة أقرب إلى الحياد، ودون مواد حافظة أو ملونة مع إمكانية الاستخدام اليومي للإحساس بالراحة، على غرار مستحضر "فينوس" العلاج الملطف للغسيل بقاعدة "غسولة"، المصمم خصيصا لمناسبة الأغشية المخاطية والبشرات الحساسة إنه يطهر ويلطف ويهدئ تهيج البشرة، لاحتوائه على PH قلوي لطيف، كما أن تركيبته غنية بالصبار والبابونج لضمان الراحة والنعومة.
كيف ننظف المنطقة الحساسة؟
 النظافة السليمة للمنطقة الحساسة تتمثل في الصوبنة بواسطة مستحضر مناسب، أي ما يعرف بالغسول الحميمي le gel intime ويجب أن تكون من الأمام إلى الخلف وباليد لا باستعمال قفاز التنظيف، متبوعة بعملية الشطف والتجفيف الجيد، مع وجوب عدم تجاوز مرتين يوميا )صباحا ومساءا)، لكن هذا لا يمنع من الاغتسال بالماء عند كل استعمال للحمام، في حين تنصح الدكتورة بالابتعاد تماما عن التنظيف العميق، بمعنى التنظيف الداخلي للمهبل، ونظرا لوجود غشاء دهني متراكم على سطح الجلد والأغشية المخاطية فالماء وحده لا يكفي مما يستوجب اللجوء إلى مستحضر التنظيف الخاص بهذه المنطقة.
أهم النصائح التي يجب التقيد بها
*حذار من استعمال جال الاستحمام والمناديل المبللة بمواد كحولية وخاصة تجنب مزيل الروائح الحميمي فهو أكبر خطر مهما كانت علامته.
*من الأحسن استعمال ملابس داخلية قطنية، خاصة بالنسبة للمرأة العاملة التي تقضى أكثر من 8 ساعات خارج المنزل مع ضرورة تغييرها باستمرار، بدل استعمال فوط حمايتها، هذه الأخيرة التي وإن اقتضت الضرورة لا يجب أن تكون بشكل مفرط.  
*غسل الملابس الداخلية بصابون "الحجرة" أو بمسحوق الغسيل الخاص بالبشرة الحساسة وتجفيفها في الشمس.
*تفادي ماء الجافيل.
*تغيير الفوط الصحية بشكل دوري في فترات الحيض وتفادي الفوط الصحية المعطرة مع تغييرها كل ساعتين أو ثلاث.
*يجب تفادي الملابس والملابس الداخلية الضيقة، فالاحتكاك يولد الالتهاب ومشاكل أخرى.
*وأفضل نصيحة هي على الفتاة أو السيدة تقبل أنوثتها، فطبيعيا وجود بعض الروائح والإفرازات العادية، أما في حالة الحكة المستمرة، إفرازات ملونة، الألم بدون سبب والألم في العلاقة الجنسية، رائحة متغيرة وغريبة يجب فورا زيارة طبيب مختص.
حل آمن، سريع ورخيص للمستعجلات..هكذا تخترن كريم إزالة الشعر الأنسب!
من غير المحبذ وجود شعر على الذراعين أو الساقين بالنسبة للسيدات والأوانس،  لهذا فإن استخدام كريم إزالة الشعر للمنشغلات كثيرا، هي الطريقة الآمنة والغير مؤلمة للتخلص من الشعر الزائد لأسبوع أو أسبوعين على الأقل، إذ تعتبر كريمات إزالة الشعر الحل الأرخص، الأسهل والأسرع للتخلص من الشعر الغير مرغوب به، لهذا نحاول أن ننصحكن بالكريم المناسب لاحتياجاتكن، فكريمات إزالة الشعر تختلف من بشرة إلى أخرى، وكذلك نوع الشعر يلعب كبير في الاختيار الصحيح للكريم المزيل للشعر.
كيف أختار كريم إزالة الشعر؟
اعلمن سيداتي أن أنواع كريم إزالة الشعر تكون مصنوعة عادة من مواد كيميائية تسمح بعملها، تكون ذات خصائص معدنية وعندما تلامس الجلد، فإنها تذيب روابط البروتين التي تمسك الشعر "كرتينات"، حيث تضعف كثيرا ويسقط الشعر من بصيلاته.
خاصية "رخيص وسريع"!
الحلول الرخيصة والسريعة لمشكلة معينة قد تكون سيئة، لكن الحال مختلف عندما يتعلق الأمر بإزالة الشعر الزائد بواسطة الكريم، أسعار هذه الكريمات مغرية جدا، بحيث إذا كنت قد جربت منتجا معينا ولم يعجبك، فاطمئني أنك لم تضيع شيء لا الوقت ولا المال كذلك، فيمكن دهن الكريم ومسحه إذا غيرت رأيك وكأن شيئا لم يحدث، ثم تذكري دائما أن تأثير المواد الكيميائية للكريم يستمر إلى أسبوع تقريبا، بمعنى أكثر من حلق الساقين بواسطة شفرة الحلاقة.
كريم إزالة الشعر ليس مناسبا للجميع
لكل منتج عيوبه، كريمات إزالة الشعر تحتوي على مواد كيميائية ليست بالبسيطة والتي قد تهيج الجلد بسهولة، تؤدي إلى الحروق أو لرد فعل تحسسي، لأن كل منطقة من الجلد مغطاة بنوع معين من الشعر، بحيث يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تصل إلى المناطق الخاطئة، لتتسبب في حالات الحروق، التقرحات، الطفح الجلدي، الشعور بالحرق وتقشر الجلد، لهذا تنصح خبيرة العناية بفحص المنتج على مساحة صغيرة وخفيفة قبل دهنه على مساحة كبيرة من الجلد، وفي حالة الشعور بأي إحساس غير مريح، يغسل على الفور جيدا بالماء ولا يكرّر استعماله.
تتبع الإرشادات ضروري
ملصقات التحذير موجودة على المنتج لحماية سلامة المستخدم، لهذا يجب التقيد بتعليمات الاستخدام والإرشادات المدونة، وقبل وضع الكريم على الجلد ينبغي التأكد من عدم وجود جروح، خدوش، تهيج أو احمرار، وفي هذه الحالات يجب الابتعاد عن استخدام الكريم، وإذا كنت تنوين استخدامه فلا تحلقي الشعر، فالحلاقة سوف تؤدي إلى جروح صغيرة وعندها لا يمكنك استخدام الكريم، كما عليك المحافظة على العينين، والقصد من ذلك هو عدم استخدام كريم إزالة الشعر في منطقة الحاجبين، كذلك لا تستخدميه على الأنف، الأذن والأعضاء التناسلية، فهو معد للاستخدام السطحي ولا ينبغي أن يلامس الأغشية المخاطية.
ليست كل الكريمات متشابهة
يمكن لكريم معين أن يكون ملائما بشكل أقل من كريم آخر، فإذا كنت معرضة لتطوير الطفح الجلدي وغيره من تهيجات الجلد، يجب عليك أن تقومين بفحص ذلك مع الطبيب قبل استخدام أي كريم، على الرغم من أن هناك منتجات في السوق مصممة خصيصا للبشرة الحساسة، كذلك يجب اختيار الكريم وفقا لمنطقة من الجسم المراد إزالة الشعر منها، فلا ينبغي استخدام كريم إزالة شعر الساقين على الوجه مثلا.
نصيحة:
*يفضل استخدام الكريم بعد أخذ حمام دافئ، حيث يكون الشعر أنعم ومسامات الجلد مفتوحة، بوضع كمية وفيرة تعطي طبقة سميكة، ولا يدعك حتى لا يتشربه الجلد، مع تجنب استعماله على الجروح.
*عليك بتمرير لب حبة طماطم على الأماكن التي تظهر عليها الحبوب لمدة يومين أو ثلاثة، كما يمكنك استعمال مزيج من النشا وماء الورد مباشرة بعد العملية.
لأنه يبرز قوة جمالك إليك خطوات الإستمتاع بحمام ملكي في البيت
عادة ما يبرز الإستحمام السليم جمالك، ويزيدك نضارة وسحرا، وللحرص على أن تكوني غاية في النظافة والجمال، يفضل خبراء التجميل تقيدك ببعض الخطوات التي تجعلك تستمتعين بحمامك، وتقومين به وفق أسس صحيحة، وهو ما تناولناه مع خبيرة التجميل على مستوى مدرسة "اليد الذهبية".
قبل الشروع في الاستحمام، على السيدة تنظيف حمامها لاسيما إذا ما استعمله شخص قبلها، كما عليها تحضير حقيبة استحمامها والتي يجب أن تحتوي على مجموعة من الأساسيات تتمثل في: غطاء خاص بالشعر، مشابك لشد الشعر حتى لا يتساقط إذا  كان طويلا، فرشاة للأظافر، حجر خفاف طبيعي لتقشير الكعبين والكوعين والركبتين، مستحضر للتقشير، على أن يستخدم مرة واحدة كل أسبوع أو كل عشرة أيام، ويفضل أن يكون من مواد طبيعية، منشفة أو اثنتان بمقاس مناسب للجسم، بودرة طالك، جل استحمام، شامبو للشعر، بلسم للشعر، ملح حمام، ليفة صناعية وأخرى مغربية "كاسة".
ويجب أن يكون الماء بدرجة حرارة مناسبة، مع الإبتعاد عن استخدام الماء الساخن يوميا، لأنه يتسبب في جفاف البشرة، ونكتفي بتبليل الجسم بماء دافئ، بعدها نقوم بغسل الشعر جيدا بالشامبو المناسب لنوعيته، ثم نضع عليه البلسم لترطيبه وحمايته من التشابك، مع مراعاة غسله من الفروة وشفطه جيدا، ثم المرور بعدها إلى مرحلة تجفيفه بمنشفة وشده حتى لا يزعجك.
ثالث خطوة مهمة هي تقشير وفرك الجلد الخشن المتوزع في الكوعين، الكعبين والركبتين، بعدها مرّري قفاز الحمام المقشّر لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف، مع مراعاة طبيعة تكوين الجلد وسماكته من منطقة إلى أخرى، ولا بأس بغمر الجسم في المياه الدافئة نسبيا لمساعدة المسام على التفتح لتقشير طبقة الجلد الخشنة، وننصحك هنا باستخدام حوالي ثلاث ملاعق من ملح الاستحمام المتوفر في الأسواق بعبوات جذابة وعطور مختلفة، وإضافتها للماء الدافئ الجاري قبل الاستحمام لتسريع ذوبانها، ويفضّل تقليب الماء قليلًا بيديك لمساعدتها على الذوبان، وعندما تبدأ الروائح في الظهور مع بخار الماء، قومي بالاسترخاء داخل الماء، للاستمتاع بحمامك، كما يمكنك استعمال كمية منها على الجسم مباشرة لتقشيره بتدليك البشرة برفق، ولا تفرطي في استعمالها على البشرة كي لا تتآكل بعض طبقات الجلد، مما قد يؤدي إلى تهيجها.
ثم تأتي مرحلة الغسل النهائية، حيث تأخذين الليفة المغربية وتفركين جسمك خصوصا الأماكن الخشنة والغامقة لإزالة الجلد الميت، بعدها استخدمي الصابون أو جل الحمام على قفاز الحمام ومرريه على الجسم في هدوء ونعومة، فالرغوة هي التي تقوم بتنظيف الجسم وليس الفرك، حتى لا تزيلي الطبقة الدهنية الطبيعية المسؤولة عن توفير الحماية الطبيعية.
كما عليك غسل أظافر اليد والقدمين بالفرشاة جيدا، مع تمرير الحجر الخفاف الطبيعي على الكعبين وأصابع القدمين، وفي كل منطقة يكون بها الجلد جافا أو وأخيرا قومي بتجفيف جسمك من الماء بواسطة منشفة، وأخيرا استخدمي الكريم المرطب، ولا تهملي تجفيف منطقة تحت الإبط جيدا حتى لا تتعرض للرطوبة.
نصيحة:
يتطلب المرفقان والركبتان عناية خاصة للاحتفاظ بنعومتها، لذا يفضل تدليك هذه المناطق باستخدام القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز بعد كل حمام، كما يفضل دعكها بأنصاف الليمون قبل أخذ الحمام بنصف ساعة على الأقل، ليعمل الليمون على تفتيح هذه المناطق التي غالبا ما يكون لونها غامقا، كما يمكنك نثر بودرة الطالك إذا كنت تعانين من الوزن الزائد تحت الثديين وبين ثنايا الجسم.
بعضها يكون ضارا لهذا انتبهي ..إختاري مزيل العرق 0% مواد كحولية

استعمال مزيلات التعرق بات شائعا وسط الرجال كما النساء، لما له من فاعلية وما يتركه من مسحة عطرية جميلة، غير أن الواقع يؤكد وجود البعض منها في الأسواق والتي تكون مؤذية بشدة وغير آمنة الاستعمال، وعوض أن تعطر العرق تمنعه من الخروج بغلقها للمسامات، ما قد يؤدي إلى إصابات جسمانية وخيمة على مستعمليها لاسيما النساء، لهذا فضلنا هذه المرة التطرق لهذا الموضوع بعد استشارة خبيرة العناية بمدرسة "اليد الذهبية".
أفضل طريقة لاختيار مزيل العرق المناسب للجسم لاسيما للنساء يستدعي أن يكون مزيل العرق المقتنى بـ 0 من المائة مادة كحولية، وأن يكون من نوع لا يترك بقعا بيضاء مزعجة، ولأنه ليس هناك أفضل من النساء في التسوق، ولأنهن يلجأن كثيرا للمقارنة بين المنتجات، ننصحهن بالابتعاد عن شراء مزيلات العرق من على الطاولات الفوضوية في الأسواق المفتوحة بدرجة أولى مع العمل بالنصائح التالية:
1- حددي إذا كنت تريدين شراء مزيل للعرق Déodorant أو "مضاداً للعرق" Anti Transpirant فهناك فرق لا تعرفه الكثيرات، فمزيل العرق يغلف جسمك بالرائحة، أما مضاد العرق فيساعدك في التقليل من التعرق، خاصة تحت الإبطلين، ولهذا ننصحك بالابتعاد عنه.
2- قارني الروائح، ابدئي بتلك التي تجذبك، ولكن تذكري أنها لن تكون بنفس الرائحة على جسمك، لذلك ننصحك بشراء اثنين وتجربتهما.
3- اختاري بين البودرة أو السبراي أو "الستيك"، فالبخاخ جيد إذا لم يسبب لك الحساسية، فالبودرة قد تترك آثاراً  على ملابسك، أما "الستيك" فقد يسد المسامات، وليست كل بشرة لها نفس ردة الفعل، أنت تعرفين أي نوع يسبب لك الحساسية، لذلك إذا كنت صاحبة بشرة دهنية ننصحك بالسبراي أو البودرة، أما إذا كانت بشرتك جافة فننصحك ب"الستيك".
4- اقرئي جيدا ما هو مكتوب على العلبة، ومن الأفضل أن تختاري مزيلاً للعرق يدوم وقتاً طويلاً.
5- اختاري مزيل العرق من نفس نوع عطرك وكريم جسمك، فهذا يعطيك رائحة عطرة إضافية تدوم لفترة أطول.
6- اختاري الروائح الطبيعية، وتجنبي اختيارها وفق سعرها.
7- قبل وضع مزيل العرق، يمكنك دهن منطقة تحت الإبط بماء الورد والليمون، ثم ضعي كريم الترطيب، واتركي جلدك يمتصها، بعدها استخدمي مزيل العرق.
8- لا تهملي نظافتك اليومية، واحرصي على نزع الشعر الزائد من منطقة الإبط بشكل دوري كونه يتفاعل بشكل كريه مع رائحة عرقك.
9- ضعي عبوات مزيل العرق الفارغة بين ملابسك، ستترك أثراً دائماً عليها.
عادة ما تطرح دور التجميل والعطور، بودي سبراي ومزيل عرق مع العطور الجديدة، وهناك دور راقية وبأسعار معقولة مثل "فينوس" التي تطرح دائماً مزيلات عرق برائحة جميلة في عبوات ملفتة وعملية عند الاستخدام.
نصيحة:
إذا كنت تعانين من اسوداد تحت الإبط، ليس هناك أفضل من المواد الطبيعية، لهذا نقدم لك وصفة سهلة عبارة مزيجا من عصير حبة ليمون كاملة، ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز الحلو أو المر، ملعقة ونصف من مادة الجلسيرين الموجودة عند الصيدليات، امزجيها جيدا وأحفظها بعلبة بخاخ، لتسهيل استخدامهـا، بعد تنظيف منطقة الإبط بقطعة قطن مبللة بالقليل من الليمون.
للعناية باليدين سحر خاص .. هذه أبرز طرقه
لأن يديك ولمستك هما أول احتكاك لك بالعالم الخارجي، إحرصي سيدتي على العناية ببشرة يديك وجمالهما بإتباع الخطوات والنصائح التي تقدمها لك خبيرة مدرسة اليد الذهبية، والتي تقرئينها في هذه الأسطر.
التطهير والكشف عن الأمراض الجلدية .. أولى الخطوات
جمال اليدين والعناية بهما بات من الأساسيات التي توفرها مختلف صالونات التجميل، ففي إتصال جمع مجلة الشروق العربي بخبيرة التجميل بمدرسة "اليد الذهبية" أوضحت أن أولى خطوات العناية باليدين تتمثل في غسلها وتطهيرها بمحلول خاص بالغرض المذكور، قبل استعمال مزيل طلاء الأظافر إن كان موجودا على أظافر الزبونة، لتأتي الخطوة الثانية المتمثلة في الكشف عن بعض الأمراض التي من الممكن أن تصيب اليدين أو الأظافر كالفطريات مثلا أو غيرها من الأمراض الجلدية الأخرى.
تحديد شكل الأظافر، الترطيب، والتقشير الخطوات التي تسبق أيد ناعمة وأظافر ساحرة
إذا كانت السيدة صاحبة يدين قصيرتين، فخبيرة "اليد الذهبية" لا تنصحها بتبني الأظافر ذات الشكل المربع الذي يزيد من إظهار قصر اليدين، فالشكل البيضوي للأظافر من أكثر الأشكال التي يليق بها، على عكس صاحبات الأيادي الطويلة التي تناسبها جميع الأشكال.
الخطوة الموالية، بعد التطهير وتحديد الشكل المناسب، تتمثل في تقشير البشرة وتنقيتها عن طريق إستعمال الكريم أو الهلام المناسب، وفي هذه الحالة يمكن إستخدام أي من الكريمات التي تستخدمها الفتاة عادة لتقشير بشرتها، بعدها يتم القيام بإستعمال حليب مقو لليدين والأظافر، لتليها خطوة تحديد الأظافر عن طريق أداة خاصة بالغرض، تدخل بعدها اليد في نوع من المياه "emolliente " بغرض ترطيب الجلد الذي يمنع الظفر من البروز وإعطاء المظهر الجميل لليد والأصابع على أن لا تترك اليد فيه لأكثر من خمس دقائق، تقوم بعدها السيدة بإبعاد ونزع القشور الزائدة والجلد الميت عن طريق "cutter" خاص بالغرض وأداة أخرى تشبه المقص.
بعد إتمام الخطوات السابقة، تنصح خبيرة "اليد الذهبية" بوضع قليل من الماء الأوكسيجيني ( 10 volume) في وعاء من الحطب، ثم تنقع قطعة من القطن به وتقوم بالتنظيف تحت الأظافر لإزالة الأوساخ والتراكمات، لتأتي في المرحلة المقبلة عملية البوليساج التي تعطي الأظافر لمعانا طبيعيا في حال ما إذا لم ترغب السيدة في تطبيق طلاء الأظافر.
" المساج" .. آخر خطوات العناية باليدين وتجميلهما
"la paraffine " تركيبة تسمح بعلاج خاص لليدين خصوصا إن كانت الزبونة تعاني من خشونة يديها، حيث يمكنها من التخلص من هذا المشكل عن طريق تسخين "la paraffine" ونقع اليدين بها لثلاث أو أربع مرات بطريقة تسمح بتغلغل المكونات في اليدين، ليكون تدليك اليدين لإراحتهما آخر خطوات عملية العناية باليدين.   
يمكنك دوما الحصول على الأفضل ..دللي أظافر قدميك وتمتعي بأحذيتك المكشوفة
مع ارتفاع درجة الحرارة، واعتدال الجو، تسارع السيدات والأوانس إلى ارتداء النّعال المكشوفة، وهنا تصبح مسألة العناية بجمال الرجلين ضرورة، لاسيما الأظافر، فالقيام بجلسة "بيديكور" في المنزل ليست بالمهمة المستحيلة خصوصا وأنتن تطبّقن نصائح المحترفين.
التطهير وإزالة الرواسب
لا تختلف كثيرا العناية بالقدمين عن العناية باليدين بحيث تكون البداية بالتطهير عن طريق استعمال محلول مطهر للتخلص من البكتيريا، مع إزالة الرواسب بواسطة مزيل طلاء الأظافر، يجب المرور بهذه المرحلة حتى وإن لم تستعملي طلاء الأظافر، وذلك باستخدام لفات من القطن، والبداية دائما تكون من الأصبع الصغير نحو الكبير.
التقليم والبرد
في هذه المرحلة يتم برد الأظافر وتقليمها إذا تطلب الأمر ذلك، ويجب أن تكون عملية البرد في اتجاه واحد، وهذا طبعا بعد اختيار شكل الظفر المرغوب فيه، إما على الشكل المربع الذي يعد على الموضة، أو على شكل بيضوي الذي يبقى دائما محتفظا بجاذبيته.
التخلص من الزوائد اللحمية
تخلصي من الجلد الميت والزوائد اللحمية حول الأظافر لإظهار الشكل الجميل، باستعمال المحلول الخاص بهذه الخطوة، قصد الحصول على أظافر نظيفة تماما، وتتم هذه الخطوة بوضع طبقة من المستحضر الخاص حول الأظافر، يكون الهدف منها الحصول على ظفر أفضل ولتغذيته من الأعماق وتقويته، واستعملي عودا خشبيا خاصا بالعناية بالأظافر.
 حماية الأظافر
استعملي الطلاء القاعدي الخاص بالأظافر بلون شفاف، تتم هذه العملية بوضع طبقة من المستحضر على كل الأظافر، وتركها تجف لبعض الدقائق قبل الانتقال إلى المرحلة الموالية.
السن ولون البشرة يحددان لون الطلاء
بقي لك أن تختاري اللون الذي يناسب بشرتك ولون ملابسك، والسن أيضا يلعب دورا. يتم تطبيق الطبقة الأولى للطلاء المرغوب فيه، من الأصبع الصغير فصاعدا، وتترك لتجف لبضع دقائق، بعدها يتم وضع طبقة ثانية حتى يظهر اللون بشكل جميل وظفر جذاب.
 تثبيت الطلاء
 في الأخير توضع طبقة من الطلاء الشفاف، الذي من شأنه إضفاء لمعان على الظفر، وللحفاظ على لون جميل لفترات أطول وحمايته من الماء، بعدها ترش الأظافر بمحلول مجفف الأظافر Sèche ongle لتثبيت الطلاء.
 ويفضل أن تكون أظافر القدمين قصيرة، لأنها عملية ومريحة وذات مظهر مرتب، وقد تتكسر أظافر القدمين وتؤلمك، وتقليمها يحتاج إلى عناية كبيرة ووقت طويل.
ونشير هنا إلى أن شكل الأظافر الأكثر جاذبية هو "المربع البيضاوي"، بحيث لا يكون مربعاً تماماً ولا بيضاويا تماما. ابردي أظافرك بشكل يحاكي منحنى قاعدة الظفر، وتجنبي الحفاظ على أطرافها مربعة كي لا تبدو أصابعك مكتنزة.
نصيحة:سر الحصول على قدمين رائعتين
تخلّصي من الجلد الميّت عن طريق تقشير القدمين بانتظام أثناء الاستحمام باستخدام حجر الخفاف. ولا تنسي أن تضعي على قدميك كريم مغذي، وللحصول على نعومة عالية ضعي طبقة كثيفة من كريم علاج الطفح الجلدي عند الأطفال على القدمين، ضعي القدمين في كيس بلاستيكي رقيق، ثم ضعي الجوارب فوقها، إذا استطعت النوم هكذا، ستضمنين الحصول على قدمين فائقتي النعومة في الصباح، ولا تطيلي أظافر قدميك أكثر من سنتيمتر واحد.
جمالك في بشرتك Reviewed by Unknown on 2:41 م Rating: 5
كافة الحقوق محفوظة لمدونة مدونة الدون-dz © 2014 - 2015
يمنع النقل دون إضافة المصدر

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.